منتديات الكمبيوتر والاحتراف التصميم
اخي الكريم انت غير مسجل لدينا في المنتدى ارجو منك التسجيل اولا لكي تفيدنا وتستفاد منا وشكرا.................
منتديات الكمبيوتر والاحتراف التصميم
اخي الكريم انت غير مسجل لدينا في المنتدى ارجو منك التسجيل اولا لكي تفيدنا وتستفاد منا وشكرا.................
منتديات الكمبيوتر والاحتراف التصميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الاحتراف| التصميم | الكمبيتر | photoshop cs5 | العاب | منتديات المشاغب | برامج نت | اشهار المواقع | قلعة الفوتوشوب | برامج التصميم | مفاتيح الكاسبر | تحميل الالعاب | البرامج الكاملة | استايلات مجانية | دروس التصميم | FB | اكواد Css
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل دخولالتسجيل

 

  سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Abdou2010
Admin
Abdou2010


ذكر عدد المساهمات : 387
تاريخ الميلاد : 30/03/1995
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 29
الموقع : https://pc7ar.roo7.biz
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فرح

 سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر    سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 4:06 pm

:. السـ.:. ـلام عليكـ.:. ـم .:.
إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما
فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً ...
أهلا وسهلا بكل أعضاء و زوار منتدى القرآن الكريم
تحية عطرة عطرها مسك المحبة والاخاء....

يسرني أن أكمل لكم تفسير جزء عم لفضيلة الشيخ ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ

سورة الكوثر
المكتبة المقروءة : التفسير : جزء عَم
‎ * الكوثر


{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }

{إِنَّآ أَعْطَيْنَـكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الاَْبْتَرُ}.

البسملة تقدم الكلام عليها.

هذه السورة قيل إنها مكية، وقيل: إنها مدنية. والمكي هو الذي نزل قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلّم إلى المدينة سواء نزل في مكة، أو في المدينة، أو في الطريق في السفر، فكل ما نزل بعد الهجرة فهو مدني، وما نزل قبلها فهو مكي، هذا هو القول الراجح من أقوال العلماء، يقول الله عز وجل مخاطباً النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: {إنا أعطيناك الكوثر} الكوثر: في اللغة العربية هو الخير الكثير. وهكذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أعطاه الله تعالى خيراً كثيراً في الدنيا والآخرة. فمن ذلك النهر العظيم الذي في الجنة والذي يصبّ منه ميزابان على حوضه المورود صلى الله عليه وسلّم، ماؤه أشد بياضاً من اللبن، وأحلى مذاقاً من العسل، (وأطيب رائحة من المسك)(225)، وهذا الحوض في القيامة في عرصات القيامة يرده المؤمنون من أمة النبي صلى الله عليه وسلّم. وآنيته كنجوم السماء كثرة وحسناً(226)، فمن كان وارداً على شريعته في الدنيا كان وارداً على حوضه في الآخرة، ومن لم يكن وارداً على شريعته فإنه محروم منه في الآخرة. ومن الخيرات الكثيرة التي أعطيها النبي صلى الله عليه وسلّم في الدنيا ما ثبت في الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «أعطيت خمساً لم يُعطهن أحداً من الأنبياء قبلي: نُصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجلاً من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأعطيت الشفاعة، وأحلت لي المغانم، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبُعثت إلى الناس عامة»(227). هذا من الخير الكثير، لأن بعثه إلى الناس عامة يستلزم أن يكون أكثر الأنبياء اتباعاً وهو كذلك فهو أكثرهم أتباعاً عليه الصلاة والسلام، ومن المعلوم أن الدال على الخير كفاعل الخير، والذي دل هذه الأمة العظيمة التي فاقت الأمم كثرة هو محمد صلى الله عليه وسلّم، وعلى هذا فيكون للرسول عليه الصلاة والسلام من أجر كل واحد من أمته نصيب. ومن يحصي الأمة إلا الله عز وجل، ومن الخير الذي أعطيه في الآخرة المقام المحمود، ومنه الشفاعة العظمى، فإن الناس في يوم القيامة يلحقهم من الكرب والغم ما لا يطيقون، فيطلبون الشفاعة، فيأتون إلى آدم، ثم نوح، ثم إبراهيم، ثم موسى، ثم عيسى عليهم الصلاة والسلام حتى تصل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيقوم ويشفع، ويقضي الله تعالى بين العباد بشفاعته(228)، وهذا مقام يحمده عليه الأولون والآخرون وداخل في قوله تعالى: {عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً} [الإسراء: 79]. إذاً الكوثر يعني الخير الكثير، ومنه النهر الذي في الجنة، فالنهر الذي في الجنة هو الكوثر لا شك، ويسمى كوثراً لكنه ليس هو فقط الذي أعطاه الله نبيه محمدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الخير، ولما ذكر منته عليه بهذا الخير الكثير قال: {فصل لربك وانحر} شكراً لله على هذه النعمة العظيمة، أن تصلي وتنحر لله، والمراد بالصلاة هنا جميع الصلوات، وأول ما يدخل فيها الصلاة المقرونة بالنحر وهي صلاة عيد الأضحى لكن الآية شاملة عامة {فصل لربك} الصلوات المفروضة والنوافل. صلوات العيد والجمعة {وانحر} أي: تقرب إليه بالنحر، والنحر يختص بالإبل، والذبح للبقر والغنم، لكنه ذكر النحر، لأن الإبل أنفع من غيرها بالنسبة للمساكين، ولهذا أهدى النبي صلى الله عليه وسلّم في حجة الوداع مائة بعير، ونحر منها ثلاثة وستين بيده، وأعطى علي بن أبي طالب رضي الله عنه الباقي فنحرها. وتصدق بجميع أجزائها إلا بضعة واحدة من كل ناقة، فأخذها وجعلت في قدر، فطبخها فأكل من لحمها، وشرب من مرقها، وأمر بالصدقة حتى بجلالها وجلودها(229) عليه الصلاة والسلام، والأمر في الآية أمر له وللأمة، فعلينا أن نخلص الصلاة لله، وأن نخلص النحر لله كما أُمر بذلك نبينا صلى الله عليه وسلّم ثم قال {إن شانئك هو الأبتر} هذا في مقابل إعطاء الكوثر قال: {إن شانئك هو الأبتر} {شانئك} أي مبغضك، والشنئان هو البغض، ومنه قوله تعالى: {ولا يجرمنكم شنئان قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا} [المائدة: 2]. أي: لا يحملنكم بغضهم أن تعتدوا. {ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا} [المائدة: 8]. أي: لا يحملنكم بغضهم على ترك العدل {اعدلوا هو أقرب للتقوى} فشانئك في قوله: {إن شانئك} يعني مبغضك {هو الأبتر} الأبتر: اسم تفضيل من بتر بمعنى قطع، يعني هو الأقطع. المنقطع من كل خير، وذلك أن كفار قريش يقولون: محمد أبتر، لا خير فيه ولا بركة فيه ولا في اتباعه، أبتر لما مات ابنه القاسم رضي الله عنه قالوا: محمد أبتر، لا يولد له، ولو ولد له فهو مقطوع النسل، فبين الله عز وجل أن الأبتر هو مبغض الرسول عليه الصلاة والسلام فهو الأبتر المقطوع عن كل خير. الذي ليس فيه بركة، وحياته ندامة عليه، وإذا كان هذا في مبغضه فهو أيضاً في مبغض شرعه. فمن أبغض شريعة الرسول عليه الصلاة والسلام، أو أبغض شعيرة من شعائر الإسلام، أو أبغض أي طاعة مما يتعبد به الناس في دين الإسلام فإنه كافر، خارج عن الدين لقول الله تعالى: {ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم} [محمد: 9]. ولا حبوط للعمل إلا بالكفر، فمن كره فرض الصلوات فهو كافر ولو صلى، ومن كره فرض الزكاة فهو كافر ولو زكى، لكن من استثقلها مع عدم الكراهة فهذا فيه خصلة من خصال النفاق لكنه لا يكفر. وفرق بين من استثقل الشيء ومن كره الشيء.

إذاً هذه السورة تضمنت بيان نعمة الله على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بإعطائه الخير الكثير، ثم الأمر بالإخلاص لله عز وجل في الصلوات والنحر، وكذلك في سائر العبادات، ثم بيان أن من أبغض الرسول عليه الصلاة والسلام، أو أبغض شيئاً من شريعته فإنه هو الأقطع الذي لا خير فيه ولا بركة فيه، نسأل الله العافية والسلامة.



(225) من رواية الترمزي كتاب التفسير باب ومن سورة الكوثر ( 3361) وقال حديث حسن صحيح ..

(226) أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب إثبات حوض نبينا صلى الله عليه وسلم وصفاته (2300 – 2301) . .

(227) أخرجه البخاري كتاب التيمم با ب قو ل الله تعالى : ) فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً )(335) . ومسلم كتاب الصلاة باب المساجد ومواضع الصلاة ( 521) (3) . .

(228) تقدم تخريجه ص (110) .

(229) أخرجه البخاري كتاب الحج باب يتصدق بجلاء البدن (1718) . ومسلم كتاب الحج باب الصدقة بلحوم الهدايا وجلالها (1317) (348) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pc7ar.roo7.biz
hip hop
Admin
hip hop


ذكر عدد المساهمات : 292
تاريخ الميلاد : 15/02/1995
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 29
الموقع : https://pc7ar.roo7.biz
العمل/الترفيه : https://pc7ar.roo7.biz
المزاج : تلميد

 سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر    سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:01 pm

شكرا واصل مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pc7ar.roo7.biz
hip hop
Admin
hip hop


ذكر عدد المساهمات : 292
تاريخ الميلاد : 15/02/1995
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 29
الموقع : https://pc7ar.roo7.biz
العمل/الترفيه : https://pc7ar.roo7.biz
المزاج : تلميد

 سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر    سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:01 pm

شكرا واصل مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pc7ar.roo7.biz
Abdou2010
Admin
Abdou2010


ذكر عدد المساهمات : 387
تاريخ الميلاد : 30/03/1995
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 29
الموقع : https://pc7ar.roo7.biz
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فرح

 سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر    سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:07 pm

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pc7ar.roo7.biz
 
سلسلة تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين رحمه الله ــ تعالى ــ سورة الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى (إن قرآن الفجر كان مشهودا)
»  سورة الكهف لعدد كبير من المشايخ
»  لاتـــــقــــرا سورة الفاتحه بسرعه انظر لماذا؟؟؟؟
»  سبب نزول قوله تعالى : " قل اللهم مالك الملك .... لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء ... " .
»  السورة التي قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكمبيوتر والاحتراف التصميم :: القسم الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: